une These du doctorat23/8/2010
Re : مقال جريء...
shakir alzubaidi <khalil_1946@hotmail.com> |
============================================
AL Zaidi Hassan - Docteur Es Lettres en Histoire.
Président de l'Association des Irakien(ne)s et leurs Ami(e)s de France (A.I.A.F.)
Site : www.geostrategique.canalblog.com
Tél. (+33) 01.79.14.04.71
----- Message transféré ----
De : hassan alzaidi
<alzaidi.hassan@yahoo.fr>
À : al-zubaidi khalil shakir <khalil_1946@hotmail.com>
Envoyé le : Dim 22 août 2010, 18h 16min 20s
Objet : Re : مقال جريء
عزيزي الدكتور خليل المحترم:
1-ان
اطروحتي تصنف ظمن التاريخ المعاصرللعلاقات الدولية تمت مناقشتهافي 12من
تشريت الئاول 1989من جامعة السوربون الاولى Doctorat d; État és
Lettrers كدكتوراه دولة
2-عنوانها : العلاقات الدولية
المعاصرة للدول العربية اعضاء الجامعةالعربية اي الدول التي تعتبر
لغنهاالعربية هي اللغة الرسمية الئاولىوهو ما يطلق عليه العالم العربي حتى
عام 1977
وهو دخول دولة جيبوتي عضوا في الجامعة
العربية التي فيها منمة التحرير
الفلسينية تمثل عضوية كاملة على الرغم مما ينقصها مما ينقصها من اعتراف
القوى الكبرى الئامبريالية والرئاسمالية بها مع اهم واكبر جغرافيا
واقتصاديا من دول اوربة الغربية وخاصة فرنسة ورثة كلوفيس وشارلمان الذي
تحلف مع هارون الشيد ضد اموي الئاندلس فيماكان الرشيد يعمل ضد بيزنطة
القسطنطينة وهي موطن الصليبية الاولى وصاحبة اتفاقيات الئاذعان 1525
والولايات المتحدة وكذلك مع روسية /الئاتحاد السوفياتي/ روسية وبقية
الدول المرتبطة بها / به / بها والقوى الئافرواسيوية المحيطة بئالدول
العربية وهي ايران والحبشة / اثيوبية
وتركية والتي هي في نظري محيطنا الجيو ستراتيجي والحضاري الذي ليس لنا
ولا لهم غنى عنه
3-في مقد متها اشيرت الى ان العرب قبل الئاسلام ورثوا
حضارات كبيرة تمتد بين الفرعونية
والسومرية والبابلية والئاشورية وهم امتداد طبيعي وحضاري لها. 4-وتعرضوا
مثلما تعرضت تلك الحضارات التي ورثوها قبل الئاسلام لنفوذ الئامم القوية
المجاورة لهم وخاصة كل من الفرس والئاغريق والرومان
5- ان الئا سلام
6-في عهد الخلفاء الئاربعة الذين اعقبوه بين 661/632 حاولوا الحفا على النهج والطموحات التي ارادها محمد لقومه وتصدوا لمستعمريهم من الفرسفي الشرق والبيزنطيينفي الشمال ولم يتجهوا نحو الحبشة التي كانت تتعايش في اراضيها مع العرب واختارت منذ وقت مبكر دعوات المسيح الذي كان يعتبر احد مصادر الفكرالئاسلامي / المحمدي وانتهت مرحلتهم لئان بعظهم دعا لوراثة السلطةالتي يرفظها الئاسلام ومحمد فئالوراثة في السلطة الروحية / الدينية والمدنية انما هي حالة مرضية مرت بها امم كثيرة وتجاوزها اغلبهم
7-ان الحكام / الخلفاء الئامويين في الشرق بين 750/661كانوا في غالبيتهم العظمى قوميين متعصبين وعنصريين يبحثون عن المال والجاه
اكثر منه النشر الحضاري للئاسلام كفلسفة فئاندحروا بسرعة
8- ان الئامويين في الغرب/ في اسبانية بين 1030/711حاولوا دون نجاح الخروج من القبلية ولم ينجحوا في فرض سلطتهم اوتعايشهم مع اهل الجزيرة من اسبانية / البرتغال الذين هزموهم في عام 1492و 1610
9- ان العباسيين 1258/750 حاولواان ان يعتمدوا على مستعمري الئامس من الفرس والبيزنطيين ووريتهم البشري من الترك واجتهدوا دون تخطيط في ان يزاوجوا بين عروبتهم وبين حضارات الشعوب الئاخرىوهوما يطلق عليه الئان التعايش غير انهملم يضعوا قواعا لظمان عدم هيمنة القوميات التي تعايشوا معها على قوميتهم / عصبتهم كئامة كان عليهاان تستمر بئالعطاء الفكري وليس فقط العسكري والفتح والغزو والئاستعمار
10 ان - العثمانيون بين 1923/1281 وعلى الرغم من كل عيوبهم السياسية والئاقتصادية والثقافية غير انهم كانوا قد نشروا الئاسلا م في اوربة الجنوبية البلقانية كما فعل الئاسبان والبرتغاليون والئانكليز في نشر المسيحية في العالم الجديد
11- ان السقوط العرب يوالئاسلامي العام ليس مرده قوة الئاخرين فقط بل الهوان الذي اصاب العقلوالفكر العربي والئاسلامي مما اوجد هجومات معاكسة ضده ا فمن وجهة نظري فئان الحروب الصليبية 1300/1099هي ردود افعال للفتوحات والغزوات والئاستعمار الئاسلامي في4/3من اسانية لمدة 781سنة و10/1من فرنسة حيث ان عبد الرحمن الغافقي لا يعرفه الملايين من العرب في حين ان خصمه شالمارتيل يعتبرصلاد الدين او بيبرز الجرماني
وان سقوط غرناطة عام 1942هو رد فعل لسقوط القسطمطينة عام 1453وان الئاستعماراي كان نوعه ومن اية امة جاء ضد اخى هو مرض مكروبي يصيب كل جسم ضعيف المناعة الغذائية والصحية والفكرية
12- ان التحرر السياسي والثقافي والئاقتصادي العربي لا يتم الا بتحقيق العدالة والديمقراطية الشورية والتعددية السيياسة وفصل السلطات وقبول الئاخر وفصل الدين عن الدولة لئان العلمانية لا تعني الئالحاد والئايمان لا يجب ان يعني التخلف وان السلفيةاي العودة للماضي لا ينبغي ان تعني التراجع بل هو خزين فيه ما يتفغن وفيه ما يبقى له بريق ونقاء دائم والتصفية والتنقيح والتطوير والتجديد والتحديث ليس فقط ظرورات بل لوازم للتقدم الذي لا يعني فقط السيرنحو الئامام على غير هدى بل يفترض ان ترالفقه المنهية والتخطيط والبرمجة وان العلوم لا تعني فقط الفقه والفلسفة بل هي ايبوقراطية وخوارزمية ونفيسية وخلدونية ونيوتينية وانشتانية فئالعلم لي سله وطن ولا دين فئالصين واليابان والهند السيويات يصلرعن امما اوربية وامرية في العلم الذي تجادلهم فيه بعض الئامم في افريقية وفي امريكة اللاتينية وان تحرير المرئة كرئة وليس العربية والمسلمةفقط ومساواتها تماما بئالرجل عدى ما يخص كل منهما بخصائصة الطبيعيةهي مدخل للتقدم الشامل وهذا ليس استعارة من The Big Charter/ Magna Cartaالوثيقة البريطانية الكبرى لعام 1215 ولا من بيان الئاستقلال الئامريكي عام 1774 ولا الثورةالفرنسية عام 1789ولا الثورةاللينية التروتسكيةعام 1917 ولا الماوية عام 1919 ولا المندلية عام 1963 بل لها رصيد اقدم قبل هذه مع الئاخذ بهذه وغيرها من التطلعات الئاخرى وان النفط العربي يجب ان يباع كما تباع العطور الباريسية والبيرة الهولندية والويسكس البريطاني واف 16 الئامريكية
13- ان اطروحتي هي هم عربي اسلامي عام ومشروع ستراتيجي عربي اسلامي نهظوي توجه اللوم والنقد والدعوة للذات والصديق قبل الخصم للبحث عن طرق اكثر عقلانية للحكم او للنفوذ والمصالح المتبادلة فئاليد الواحدة لا تصف جيدا وان عدو الئامس قد يصبح صريق الغد وان التدافع والتنافس هو سمة الحياه فئالمحيطات والبحار والئانها تجري كلها من علو لئاسفل
14- ملاحظة : انها مودعة في مكتبة جامعة السوربون الئاولى في تولبياك
وفي معهد العالم العربي في باريس وفي المكتبة الوطنية في بغداد التي سرقت وحرقت كما فعل المغول فيدفاتر المتنبي و اوراق الواسطي وصدام في مصاحف الكويت
============================================
AL Zaidi Hassan - Docteur Es Lettres en Histoire.
Président de l'Association des Irakien(ne)s et leurs Ami(e)s de France (A.I.A.F.)
Site : www.geostrategique.canalblog.com
Tél. (+33) 01.79.14.04.71
De : al-zubaidi khalil shakir <khalil_1946@hotmail.com>
À : hassan alzaidi <alzaidi.hassan@yahoo.fr>
Envoyé le : Sam 21 août 2010, 17h 30min 44s
Objet : Re: مقال جريء
الاخ الدكتور حسن الزيدي المحترم
تحية طيبة
شكرا لك على هذا التواصل الفكري الذي نحن بحاجة اليه خاصة للذيك اكتسبوا تكوينا علميا من جامعات فرنسية.واحببت ان اعرف ما هو موضوع اطروحتك للدكتوراه وهل بالامكان الاطلاع على فحواها مع كل المودة والتقدير
الدكتور
خليل شاكر حسين الزبيدي
بروكسل/السبت
21/08/2010